مراجعة هاتف iPhone SE (2020): نكهة الماضي بإمكانيات محدثة

مراجعة هاتف iPhone SE (2020): نكهة الماضي بإمكانيات محدثة

في إبريل الماضي، أعلنت شركة أبل عن أحدث هواتف الآيفون والذي يحمل إسم iPhone SE 2020 ليستكمل مسيرة الإصدار السابق iPhone SE، الذي يحمل نكهة الماضي بمواصفات مُحدثّة. فنجد أن الشاشة تأتي بالحجم الصغير الذي اعتدنا عليه من أبل في السابق مع مستشعر البصمة في الجهة الأمامية مثل الآيفون 8، ولكن أبل أضافت لهذا الهاتف معالجها الأحدث A13 Bionic وهو المعالج الموجود في سلسلة آيفون 11 – مما يجعله واحد من أبرز الهواتف هذا العام حتى مع تصميمه القديم.

 

محتويات العلبة

مراجعة هاتف iPhone SE (2020): نكهة الماضي بإمكانيات محدثة

  • هاتف iPhone SE (2020).
  • رأس الشاحن بقوة 5 واط.
  • سلك USB من نوع Lightning.
  • دبوس معدني.
  • سماعات الأذن EarPods بمنفذ Lightning.
  • كتيب التعليمات والضمان.

 

مراجعة هاتف iPhone SE (2020): نكهة الماضي بإمكانيات محدثة

التصميم

للوهلة الأولى، عند النظر للهاتف ستجد أنه يحمل نفس تصميم آيفون 8، مع طبقة زجاج غوريلا غلاس والإطار الألومنيوم. ولكن كما عودتنا أبل، فإن الهاتف مُصنّع بجودة عالية، بالإضافة لذلك فإنه يدعم معيار IP67 لمقاومة الماء والغبار، مما يعني قدرته على مقاومة الغمر في الماء على عمق 1 متر لمدة 30 دقيقة، وهي ميزة رائعة في هاتف من هذه الفئة السعرية.

مراجعة هاتف iPhone SE (2020): نكهة الماضي بإمكانيات محدثة

وبما أننا نتحدث عن آيفون بنكهة الماضي، فإن قياسات الهاتف صغيرة جدًا؛ إذ تبلغ أبعاده 138.4×67.3×7.3 ملم، ويزن 148 غرام فقط.

وبالنظر إلى الواجهة الأمامية للهاتف، فنجد أننا عدنا أكثر من 6 سنوات للخلف. يمتلك iPhone SE (2020) شاشة LCD بحجم 4.7 انش بحواف سوادء كبيرة فوق وتحت الشاشة، علاوة على وجود مستشعر البصمات Touch ID في الزر الرئيسي للهاتف بالأمام.

مراجعة هاتف iPhone SE (2020): نكهة الماضي بإمكانيات محدثة

تتواجد مفاتيح التحكم بالصوت على الجانب الأيسر للهاتف، بينما يوجد زر الطاقة وفتحة SIM في الجانب الأيمن. بالإضافة لذلك، فإن منفذ Lightning، ومكبر الصوت يتواجدان في أسفل الهاتف.

أما الجزء الخلفي من الهاتف، وخاصة في اللون الأحمر، جميل ومميز نظرًا لعدم وجود كاميرات متعددة مما يجعل ظهر الهاتف نظيف وأنيق. ونجد أن الكاميرا الخلفية تبرز قليلًا للخارج، وتحيط بها حلقة معدنية رقيقة، وبجوارها يتواجد فلاش LED مزدوج رباعي اللون.

 

الشاشة

يمتلك هاتف iPhone SE (2020) نفس شاشة الآيفون 8، والتي رأيناها لأول مرة في عام 2014، ولكن تم تحسينها على مر السنين بدعم واسع للألوان، وتحسينات True Tone، وتعديلات HDR.

مراجعة هاتف iPhone SE (2020): نكهة الماضي بإمكانيات المستقبل

شاشة الآيفون SE 2020 تتوفر بحجم 4.7 انش، من طراز IPS LCD والمعروفة باسم شاشة رتينا، والتي توفر دقة عرض 1334×750 بيكسل وتدعم 16 مليون لون، وتغطي حوالي 65.4% من واجهة الهاتف. الشاشة مسطحة، ومحمية بزجاج غوريلا، وتمتلك طبقة إضافية لحمايتها من الاتساخ وبصمات الأصابع. ويمكن لشاشة الآيفون SE 2020 عرض محتوى HDR10 و Dolby Vision.

 

الإمكانيات التقنية والأداء

الميزة البارزة في هاتف iPhone SE 2020 هوا إمتلاكه أحدث معالجات أبل Apple A13 Bionic وهو نفس المعالج الموجود في سلسلة iPhone 11.

معالج Apple A13 Bionic مبنى بتقنية 7 نانومتر، بالإضافة لذلك فإنه يأتي مدعومًا بمعالج رسوميات Apple GPU رباعي النواة، مما يجعله يقدم أداء أسرع بنسبة 20% وأكثر فعالية بنسبة 40% مقارنة بالنسخة السابقة. كما يمتلك الهاتف بذاكرة وصول عشوائي (رام) بقوة 3 جيجا بايت.

علاوة على ذلك، فإنه يدعم الجيل الثالث من محرك Neural Engine، وهو المسؤول عن ميزات معالجة الصور في الآيفون SE مثل الوضع الرأسي للكاميرا، وهذا المحرك يوفر أداء أسرع بنسبة 20% وأكثر كفاءة بنسبة 15% من النسخة السابقة.

يعمل آيفون SE 2020 بأحدث نظام تشغيل من أبل Apple iOS 13.4، وسوف يستمتع بحوالي 5 سنوات على الأقل من التحديثات دون انقطاع، سواء الرئيسية أو الثانوية.

 

الكاميرا وقدرات التصوير

يمتلك هاتف آيفون SE 2020 كاميرا خلفية بدقة 12 ميجا بيكسل، ويستخدم مستشعر سوني خلف عدسة 28 ملم بفتحة F/1.8. وتوفر الكاميرا ميزة التثبيت البصري، بالإضافة إلى خاصية التركيز التلقائي، علاوة على ذلك فقد تم تحسين عدسات الكاميرا لتوفير أداء فائق مع تقنيات الواقع المُعزز.

 

أما بالنسبة للفلاش المزدوج، فيقدم أداء جيد ويدعم المزامنة البطيئة مما يسمح لمصراع الكاميرا بالبقاء مفتوحًا لفترة أطول قليلًا، مما يتيح دخول الضوء المحيط ويجعل الصورة تبدو أكثر طبيعية، وليست متباينة كما هو الحال مع الفلاش العادي.

وبفضل Apple Smart HDR الموجود في الهاتف، فإنه يوفر جودة صورة مُعززة سواء ليلًا أو نهارًا. ولكن للأسف فإن هذه النسخة من الآيفون تفتقد للوضع الليلي للكاميرا.

على الجانب الآخر، نجد كاميرا السيلفي تتوفر بدقة 7 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.2، ويمكنها استخدام فلاش رتينا؛ أي تجعل شاشة الهاتف تُضيء بلون معين لتوفير المزيد من درجات لون البشرة اعتمادًا على لون الضوء المتاح أثناء التقاط الصور.

بشكل عام، يوفر iPhone SE 2020 جودة صور مميزة، مستويات التفاصيل جيدة جدًا، وعدم وجود تشويش، بالإضافة لبساطة الألوان والتباين الرائع.

ويمكن للهاتف تصوير الفيديوهات بدقة 4K بسرعة 30 أو 60 إطار في الثانية، وكلاهما يوفران استقرار بصري جيد، وتوازن ألوان ملحوظ، علاوة على تسجيل التفاصيل بشكل جيد.

 

عمر البطارية والشحن

يعمل iPhone SE (2020) ببطارية 1821 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، والتي تدعم الشحن باستطاعة 18 واط، كما أن الهاتف يدعم الشحن اللاسلكي (Qi wireless charging).

يأتي مع الهاتف رأس شاحن بقوة 5 واط، والتي يمكنها شحن 27% من بطارية الهاتف في 30 دقيقة، في حين أن الشحن الكامل للبطارية يتطلب حوالي ساعتين و 30 دقيقة.

ويمكن للهاتف الصمود لمدة 10 ساعات عند استخدامه في إجراء المكالمات، أو 13 ساعة من تصفح الإنترنت، أو 9 ساعات في مشاهدة الفيديوهات بشحنة واحدة.

 

الاتصالات

يدعم iPhone SE 2020 شبكة الواي فاي Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6 ثنائية النطاق، علاوة على بلوتوث 5.0، واتصال NFC، وتقنية تحديد المواقع GPS. ويدعم بطاقة اتصال Nano-SIM أو eSIM.

 

المستشعرات

يمتلك الهاتف مستشعر بصمة مدرج في زر الرئيسية، علاوة مستشعر التقارب، والتسارع، والجيروسكوب، والبوصلة، ومستشعر الضغط.

 

الألوان المتوفر

يتوفر هاتف آيفون SE 2020 بثلاثة ألوان مختلفة تشمل الأبيض والأسود والأحمر.

 

سعر iPhone SE 2020

تتوفر النسخة الأساسية من الهاتف بسعة 64 جيجا بايت بسعر 399 دولار، بينما نسخة 128 جيجا بايت فتتوفر بسعر 449 دولار، ونسخة 256 جيجا بايت بسعر 549 دولار.

 

مميزات iPhone SE 2020

  • هاتف مدمج وخفيف الوزن.
  • مقاوم للماء والغبار.
  • يقدم شاشة ساطعة وعالية التباين.
  • يوفر أداء مذهل لمعالج A13.
  • يمتلك مكبرات صوت ستيريو عالية الصوت.
  • يوفر قدرات تصوير ممتازة في النهار، وصور جيدة في الإضاءة المنخفضة.
  • أرخص آيفون متواجد في السوق حتى الآن.

 

عيوب iPhone SE 2020

  • حواف الهاتف كبيرة جدًا.
  • سعة البطارية قليلة للغاية.
  • إفتقاد الكاميرا للوضع الليلي.
  • يأتي بشاحن 5 واط، رغم دعمه لتقنية الشحن السريع.
%d مدونون معجبون بهذه: