أندرويد 11

جوجل تطرح النسخة التجريبية الأولى من أندرويد 11

بعد تأجيل بسيط، طرحت جوجل الإصدار التجريبي من نظام التشغيل أندرويد 11، والذي يتوفر بدءًا من اليوم لمستخدمي هواتف Pixel 2 و Pixel 2 XL و Pixel 3 و Pixel 3 XL و Pixel 3a و Pixel 3a XL و Pixel 4 و Pixel 4 XL، بينما سيصل تدريجيًا لمستخدمي هواتف الشركات الأخرى.

وأشارت جوجل أن نظام التشغيل الجديد أندرويد 11 يركز على مجموعة من الأشياء، أبرزها التحكم والخصوصية، والأشخاص.

سوف يعمل نظام التشغيل الجديد على تسهيل عملية التحكم بالأجهزة الذكية، فمن خلال الضغط المطول على زر التشغيل تظهر جميع الأجهزة والخدمات الذكية المتصلة بالهاتف في مكان واحد، مما يتيح التحكم بها بسهولة تامة. وتشمل هذه الميزة، على سبيل المثال لا الحصر، التحكم في صوت السماعات الذكية والتليفزيونات وغيرها من مكان واحد دون الحاجة إلى التبديل بين التطبيقات.

كما يتيح الضغط المطول الوصول إلى القائمة، والدخول إلى خدمات الدفع والتحكم السريع بها، وكذلك المحافظ الرقمية أو التذاكر المحفوظة. كما يمتد الأمر إلى تشغيل الوسائط المتعددة أو الملحقات الذكية المتصلة بالهاتف.

وفيما يتعلق بالخصوصية، فإن جوجل تعمل منذ فترة لجعل أندرويد 11 أكثر آمانًا للمستخدمين. فنجد من التغييرات التي شهدها النظام الجديد، أنه يمكن للمستخدمين منح التطبيق إذنًا لمرة واحدة فقط للوصول إلى ميكروفون الجهاز أو الكاميرا أو الموقع الجغرافي، ولكن عند طلب التطبيق لتلك الأذونات مرة أخرى، سيتطلب النظام منحها مجددًا بموافقة المستخدم وليس تلقائيًا.

علاوة على ذلك، إذا كان هناك تطبيق لم يُستخدم لفترة طويلة من الوقت، فسيعيد أندرويد 11 تعيين جميع أذونات التشغيل المرتبطة بالتطبيق تلقائيًا وتنبيه المستخدم. ويمكن طلب تلك الأذونات مرة أخرى عند إعادة استخدام التطبيق مرة أخرى.

وتتواجد لقطات الشاشة في النظام الجديد في الزاوية السفلية اليسرى، كما تتواجد ميزة تسجيل الشاشة أيضًا. علاوة على إضافة ميزة “عدم الإزعاج” والتي تسمح للمستخدمين بتحديد التطبيقات والأشخاص المسموح لهم بمقاطعتهم فقط.

ويعمل نظام أندرويد 11 على فصل المحادثات الخاصة بتطبيقات المراسلة عن باقي الاشعارات الموجودة في قسم الاشعارات، كما سيتمكن المستخدمين من معرفة تفاصيل الرسالة والرد سريعًا من خلال الاشعارات دون فتح التطبيقات. كما يوفر أندرويد 11 ميزة Bubbles والتي تتيح تحويل جميع تطبيقات المراسلة لأيقونة عامة للرد السريع، مثل تطبيق الماسنجر.

هذا وسيتم إصدار النسخة التجريبية الثانية من أندرويد 11 الشهر المقبل، في حين يتوقع طرح الإصدار النهائي من النظام خلال شهر سبتمبر.

%d مدونون معجبون بهذه: