أبل تعلن رسميًا عن M1 أول رقاقات Apple Silicon لأجهزة Mac

أبل تعلن رسميًا عن M1 أول رقاقات Apple Silicon لأجهزة Mac

كشفت شركة أبل بشكل رسمي عن M1، وهي أول رقاقات الشركة التي تعتمد على معمارية ARM، والمعروفة أيضًا باسم Apple Silicon والمصممة خصيصًا لأجهزة Mac.

تتميز رقاقة M1 الجديدة بأنها أقوى شريحة صنعتها أبل على الإطلاق. كما أنها أول شريحة للكمبيوتر الشخصي يتم بناؤها بتقنية 5 نانومتر، وتحتوي على 16 مليار ترانزستور، وهو أكبر عدد تضعه أبل في شريحة.

وتضم رقاقة M1 وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة تتكون من أربعة نوى عالية الأداء وأربعة نوى عالية الكفاءة. وتقول أبل أنها أسرع أنوية وحدة معالجة مركزية في العالم من السيليكون منخفض الطاقة، لكنها لم تكشف عن سرعتها بالضبط. وتتميز M1 بأربعة نوى للأداء، تم تصميم كل منها لتشغيل مهمة واحدة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة مع زيادة الأداء إلى أقصى حد، بينما تقوم نوى الكفاءة الأربعة بالتعامل مع أعباء العمل الأخف. وتقول شركة أبل أنهم يستخدمون عُشر الطاقة مع الاستمرار في تقديم أداء متميز.

وأشارت أبل أن رقاقة M1 الجديدة تتميز بأسرع نواة لوحدة معالجة مركزية في العالم من السيليكون منخفض الطاقة، مما يوفر أداء أسرع لوحدة المعالجة المركزية بما يصل إلى 3.5 مرة، كما تضم الرقاقة أسرع رسومات متكاملة في العالم في جهاز كمبيوتر شخصي، مما يوفر أداء GPU أسرع بما يصل إلى 6 أضعاف، وأداء تعلّم آلي مذهل مع محرك Apple Neural Engine بهندسة ذات 16 نواة قادرة على إجراء 11 تريليون عملية في الثانية، مما يوفر تعلمًا آليًا أسرع حتى 15 مرة.

وتدعم رقاقة أبل الجديد معايير Thunderbolt 4، والجيل الرابع من PCI Express، مع سعة NVMe التخزينية، كما أكدت ابل على إضافة تحسينات في تطبيقات الشركة الخاصة لتحقيق الإستفادة القصوى من مميزات رقاقة M1 ولدعم أفضل آداء في هذه التطبيقات.

%d مدونون معجبون بهذه: